تصحيح البصر و صحة العيون

إن استخدام جهاز الكومبيوتر والنظر لشاشة الكومبيوتر لا يسبب ضرر مستديم للعيون وإنما يؤدي الاستخدام المتواصل لساعات طويلة إلى إجهاد العيون أو زيادة ظهور أعراض مشاكل بصرية موجودة كامنة. تشمل هذه الأعراض الشعور بعدم راحة العين، الصداع، حكة في العيون وصعوبة في التركيز.

إن كنت تعاني من إجهاد العيون بسبب العمل لساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب قم بزيارة طبيب العيون. جميعنا نعلم أن حدة البصر تتراجع مع التقدم في العمر إلا أن الكثير من الأشخاص لا يولي الأهمية الكاملة لتصحيح البصر. معظم المشاكل البصرية التي يشتكي منها مستخدمو جهاز الكومبيوتر لساعات عمل طويلة تنشأ من أو تعود إلى عدم تصحيح البصر عند الحاجة (كاستخدام نظارات طبية، عدسات طبية، عمليات تصحيح البصر كالليزر والليزك) أو لأسباب متعلقة بالتصحيح الخاطئ للبصر.

بالإضافة إلى إجهاد العيون إن عدم تصحيح البصر سيؤدي إلى وضعيات جلوس غير صحية يقوم بها الفرد للتعويض عن انحسار أو انحراف البصر كالإنحناء نحو الأمام أو إمالة الرأس. الأمر الذي سيؤدي إلى ظهور أعراض آلام عضلية هيكيلة مترافقة.

أهمية تصحيح البصر

  • تقلل الإجهاد البصري للعيون (التعب)
  • تقلل من آلام الرأس
  • تمنع آلام الرقبة، الأكتاف والظهر
  • تزيد من الإنتاجية وفعالية العمل

فحص دوري للعيون

ينصح بعمل فحص دوري للعيون مرة واحدة كل سنتين على الأقل. إحرص على استخدام النظارات الطبية المناسبة عند الحاجة. أخبر صانع الأدوات البصرية بمجال عملك لضمان اختيار نوعية العدسات المناسبة كتلك ذات الخاصية المضادة لانعكاسات الضوء.

ضبط إعدادات شاشة جهاز الكومبيوتر

قم بضبط إعدادات شاشة جهاز الكومبيوتر بشكل يؤمن الراحة للعينين

  • الإضاءة: يجب أن تكون إنارة الشاشة متوافقة مع إنارة غرفة العمل
  • التباين اللوني: استخدم الألوان المريحة للعين. ينصح بتجنب استخدام الألوان الفاقعة والشديدة التباين
  • جودة الأحرف والرموز: تأكد أن الأحرف والرموز حادة واضحة.إن كانت تومض أو تتحرك يدل ذلك على الحاجة لضبط إعدادات الشاشة أو أن الشاشة بحاجة لصيانة
  • حجم الخط: قم باختيار حجم الخط المناسب لك وذلك لتسهيل القراءة و تجنب إجهاد العيون بالإضافة لضمان المحافظة على وضعية جلوس صحية

الإضاءة الجيدة و تجنب انعكاسات الضوء المزعجة

إحرص على العمل في مكان مضاء بشكل جيد. قم بوضع مكتب العمل وشاشة جهاز العمل في مكان مناسب بحيث تتجنب انعكاسات الضوء الساطع على شاشة كومبيوتر العمل كأشعة الشمش أو مصباح إنارة المكتب مما يؤدي لإجهاد العيون. تستطيع معرفة مصدر الانعكاسات الضوئية باستخدام مرآة تحملها بشكل مواز لسطح شاشة كومبيوتر العمل ومن ثم النظر إلى انعكاس الضوء عن المرآة. عند الضرورة قم بتعديل الستائر و الواقيات للحد من كمية الضوء الساطع.

إحرص على تنظيف شاشة جهاز كومبيوتر العمل باستمرار

راحة العيون

قم بأخذ فترات استراحة متقطعة لإراحة العينين وإزالة الجهد. ينصح بالنظر إلى أشياء تقع على بعد عنك. كالنظر من نافذة المكتب إلى الأفق لعدة دقائق.

results matching ""

    No results matching ""