التطور الوظيفي

التدريب والتعليم

المراجع التعليمية

يقوم مسؤول الموارد البشرية أو مدير الفريق بتزويد أو الإشارة إلى المراجع التعليمية اللازمة لتأهيل الموظف للقيام بمهامه أو للرفع من جاهزيته لاستلام مسؤوليات أكبر. تشمل المراجع التعليمية على كافة الوسائل المتاحة من كتب و مقالات، دورات تعليمية و ورشات عمل و محاضرات الفيديو.

التعلم من خلال التدريس

تعد القدرة الشخصية على شرح المعلومة وتبسيطها ونقلها للآخرين بهدف تدريس المعلومة من أفضل وسائل التعلم. ومن هذا المنطلق، قد يقوم مدير الفريق أو مسؤول الموارد البشرية بتكليف الموظف بأحد المهمتين التاليتين:

  • تدريب موظف آخر لا يمتلك نفس مهارات العمل
  • كتابة مقال مبسّط عن موضوع معين كان يجب على الموظف الإلمام به وفق المعايير التالية
    1. كتابة المقال ضمن فترة محددة من قبل مدير فريق العمل أو مسؤول الموارد البشرية لضمان سير العمل وعدم انشغال الموظف عن عمله
    2. التعبير الذاتي. تجنب الترجمة. قم باستخدم الاسلوب الشخصي لسرد الفكرة
    3. استخدام لغة عربية فصحى بسيطة و سهلة الفهم
    4. توضيح الهدف من هذا المقال: ذكر النقاط التي سيتعلمها القارئ تعكس استيعاب الموظف للفكرة
    5. ذكر المصطلح الأجنبي مع التعريب: نظراً لعدم وجود مرجع عربي موحد للمصطلحات الاجنبية
    6. الإشارة للمراجع المستخدمة
    7. قد يتم مشاركة المقال مع فريق حسوب للنقاش. كما سيتم نشر المقالات الجيدة وذات المضمون العلمي في أكاديمية حسوب لتعم الفائدة.

استخدام المعرفة الذاتية

ندرك في حسوب أن أفضل الأشخاص معرفة بنقاط ضعف شخص معين هو الشخص نفسه. ولذلك تولي حسوب التأمل الذاتي للموظفين عناية كاملة. تطلب حسوب من موظفيها تقديم تصور واقعي عن نقاط الضعف الحالية و كيفية ترميمها ومشاركة هذه المعلومات مع مسؤول الموارد البشرية. سيقوم مسؤول الموارد البشرية وبالتنسيق مع مدير العمل بدراسة الحلول العملية المتاحة لمعالجة هذه النقاط واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إستلام مسؤوليات أكبر

توكيل من مدير العمل

قد يقوم مدير فريق العمل بإسناد مهام أكبر لأحد أفراد الفريق كوسيلة لدعم التطور الوظيفي وزيادة المهارة والكفاءة. وهو أمر طبيعي و على الموظف أن يتحلى بالمرونة و الإيجابية. نشير هنا إلى أنه من الخطأ أن يقوم الموظف بمقارنة مهامه الوظيفية مع غيره من الموظفين فالحاجة لتطوير فريق حسوب مستمرة واختيار الاشخاص والمهام يقع على عاتق مدير الفريق.

المبادرة الشخصية

تشجع حسوب الموظفين الذين يشعرون أن في جُعبتهم المزيد من القدرات و لديهم تصور مناسب عن طريقة لتوظيف هذه المهارات أن يبادروا بطرح الأفكار على مدرائهم لدراسة قابلية اعتماد الفكرة.

الدافع الذاتي للتطور

لا بد للإشارة هنا أن مسؤولية التطور تقع أيضاً على عاتق كل شخص يرغب بتطوير نفسه. تتيح حسوب السبل والإرشادات اللازمة ولكن لا تستطيع إجبار موظف غير راغب بالتطور على تطوير نفسه. بالواقع إن الموظف الذي لا يمتلك القابلية للتطور مع حسوب سيواجه تحديات الاستمرار بالعمل. لابد للموظف من أن يمتلك الدافع و الرغبة الداخلية للتطور الوظيفي والشخصي.

results matching ""

    No results matching ""