تقييم أداء الموظفين

نعتمد في حسوب على عدة معايير في تقييم أداء الموظفين. عموماً، تقاس الإنتاجية الوظيفية على منحيين أساسيين هما أداء فريق العمل و الأداء الفردي للموظف.

تقييم أداء فِرق العمل

يعمل الموظف ضمن فريق عمل مؤلف من عدة موظفين ومدير يعملون على مشروع واحد. يتم تقييم أداء الفريق عن طريق مقارنة المعلومات البيانية لأداء الفريق مع الفرق الأخرى المماثلة بالإضافة إلى مقارنة المعلومات البيانية لأداء الفريق مع ذاته خلال فترات زمنية مختلفة.

التقييم الفردي للموظف

يتم تقييم الأداء الفردي للموظف على عدة درجات:

تقييم الأداء الشخصي

يقوم مسؤول الموارد البشرية بإرسال استبيان شخصي لكل موظف كل 6 أشهر. يجب على الموظف الإجابة على الأسئلة الواردة والتي تشمل

  • رأي الموظف بأدائه خلال الفترة المنصرمة
  • تحديد الصعوبات التي تواجه الموظف
  • رأي الموظف بالاحتياجات اللازمة للتطور الوظيفي

التقييم من قبل مدير فريق العمل

يقوم المدير بتزويد مسؤول الموارد البشرية بمعلومات موضوعية عن أداء الموظفين كل 3 أشهر مع الإشارة على نقاط القوة والضعف.

التقييم من قبل زملاء العمل

يتم تزويد زملاء العمل ضمن الفريق الواحد بنماذج معينة كل 3 أشهر ويطلب منهم تقييم زملائهم في الفريق بحسب ضوابط محددة. إن تقييم الزملاء لذويهم يحمل هدفين أساسيين. الأول هو تقييم الموظف من قبل أقرانه في العمل والهدف الثاني والأهم هو زيادة كفاءة الموظفين من خلال إسقاط الضوء على الأمور الاساسية الواجب إتقانها في العمل بشكل عملي.

التقييم من خلال دراسة بيانات خدمة العملاء

يستخدم هذا النوع من التقييم لتزويد معلومات أولية عن أداء موظفي الدعم الفني ويشتمل على جودة وكمية الخدمات المقدمة.

معايير جودة الخدمة

يشتمل مقياس رضى العملاء على أربع مقاييس أساسية:

  • سرعة الاستجابة
  • وضوح الردود والمعلومات المزودة
  • اسلوب التعامل مع العملاء
  • سعادة العملاء
معيار تواتر تقديم الخدمة
  • عدد التذاكر المحلولة Number of Solved Tickets
  • عدد الردود على التذاكر Number of Ticket Replies

ننوه هنا إلى أن هذه المعايير تفتقد للحساسية اللازمة للتمييز بين الموظف الجيد والموظف المتقاعس عن العمل. فعلى سبيل المثال:

  • حجم المشكلة يختلف من تذكرة لأخرى والزمن اللازم لحل كل مشكلة يختلف بحسب درجة التعقيد
  • قد لا يستطيع موظف الدعم الفني حل المشكلة (رفض خدمة مخالفة لشروط حسوب مثلاً) مما قد يؤدي إلى تقييم سلبي من قبل عميل غاضب

ولذلك تُعنى حسوب بتوخي الحذر عند تحليل هذه المعطيات. كما تلفت حسوب عناية موظفيها إلى تجنب النظر إلى هذه البيانات كوسيلة لتقييم أدائهم الوظيفي أو تقييم زملائهم في العمل. نستخدم في حسوب كافة المعايير المتوفرة للحصول على تقييم عملي وصحيح لكل موظف. كما نحرص على توفير التغذية الراجعة البناءة التي تهدف لإسقاط الضوء على نقاط الضعف والقوة مع الإشارة إلى سبل تجنب الأخطاء في المستقبل وكيفية التطور الوظيفي.


الخصوصية

تؤكد حسوب على ضمان الخصوصية المطلقة للمعلومات المزودة من قبل الموظفين لمسؤول الموارد البشرية. إن اقتضت الحاجة لاتخاذ إجراءات معينة بناءً على المعلومات المزودة والتي قد تؤثر على الخصوصية الفردية، سيحرص مسؤول الموارد البشرية على الحصول على الموافقة الشخصية من الموظف مع ذكر المعلومات التي سيقوم بتداولها مع مدراء أو زملاء الموظف في العمل.

results matching ""

    No results matching ""