سلبيات العمل عن بعد

الشعور بالعزلة

الإنسان بطبيعته كائن اجتماعي. إن أهمية العلاقات الاجتماعية لا تقتصر فقط على العلاقات العامة وعلاقات العمل بل إنها تمتد على المنحى النفسي أيضاً. إن المحافظة على الصحة النفسية تستلزم معرفة مسبقة بجميع النواحي التي من الممكن أن تكون ذات طابع سلبي. نقوم هنا باسقاط الضوء على التأثير السلبي للعمل عن بعد ألا وهو الشعور بالعزلة الاجتماعية. إن العناية النفسية هي مسؤولية شخصية تقع على عاتق كل شخص. فالمشاعر كالأطفال تماماً وننوه هنا على أهمية معرفة الذات.

تهتم حسوب بسلامة موظفيها الصحية والنفسية و تعمل جاهدة على اتخاذ الإجراءات اللازمة. تشجع حسوب الموظفين على العناية بأنفسهم و قضاء أوقات مع العائلة والأصدقاء. كما تؤمّن حسوب بيئة عمل مناسبة ذات طابع عائلي. يقوم مسؤول الموارد البشرية في حسوب بالتواصل مع كافة الموظفين، كل على حدة، بهدف التواصل على منحى شخصي بعيداً عن الهرمية الوظيفية. الهدف من هذا التواصل هو إتاحة الفرصة لكل موظف التكلم عن أي شيئ قد يكون ذو طابع سلبي أو مصدر قلق مع ضمان الخصوصية المطلقة عند الطلب ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

نوفر في حسوب منصات اجتماعية لفريق العمل يتم خلالها مشاركة الاهتمامات والأهداف الشخصية أو الحديث عن تجارب شخصية. يوجد على Slack قناة خاصة لهذا الغرض cafe#.

الإجهاد الذهني والجسدي

عادة ما يميل الموظف للعمل ساعات دوام ممتدة ومتداخلة مع الحياة الشخصية وهو ما يجعل الموظف عن بعد عرضة للإجهاد الذهني والجسدي. إن الآثار السلبية المترتبة عن ذلك سوداء قاتمة. يحتاج الموظف للوقت الكافي للعناية الشخصية تتجلى باقتطاع أوقات استراحة منظمة، تحديد ساعات العمل و فصل العمل عن الحياة الشخصية.

تحديد ساعات العمل

تشجع حسوب الموظفين على العمل بعدد ساعات لا يتجاوز 40 ساعة اسبوعياً. إن طبيعة العمل عن بعد قد تجعل من الصعوبة بمكان الإلتزام بساعات العمل المحددة. تشجع حسوب موظفيها على تنظيم الوقت و اكتساب مهارات إدارة المهام لإنجاز المهمات الموكلة و زيادة الإنتاجية الوظيفية ضمن ساعات العمل المحددة. نشير هنا إلى أهمية التزام الموظف بساعات العمل لضمان سير العمل وضمان نظام عمل صحي وفعال.

فصل العمل عن الحياة الشخصية

إن نمط العمل عن بعد يجعل الفصل بين الحياة الشخصية وحياة العمل أمراً عصياً على كثير من الموظفين الجدد. بالأخص أولئلك الذين لا يمتلكون خبرة عمل عن بعد سابقة. في الواقع، يشكل هذا العامل أحد أهم تحديات العمل عن بعد ويحدد قابلية النجاح أو الفشل كموظف عن بعد. نذكر هنا بعض النصائح والإرشادات:

  • تخصيص غرفة (مكتب) داخل المنزل مخصصة للعمل
  • عدم العمل في أماكن قد تجعل من التركيز أمراً محالاً (السرير، المطبخ، أمام التلفاز)
  • تقليل المداخلات السلبية عن طريق تخصيص وقت العمل وتجنب المداخلات العائلية (الزوج، الزوجة، الأطفال)
  • العزل التقني ما أمكن. جهاز كومبيوتر/موبايل خاص للعمل
  • لباس مخصص للعمل. يساعد نفسياً على الدخول بجو العمل

إن تبني نظام عمل/حياتي متوازن يؤدي إلى حياة أكثر سعادة، صحة جسدية سليمة و زيادة في الإنتاجية على كافة الأصعدة. كثير من الأشخاص يجد صعوبة في الموارنة بين حياة العمل والحياة الشخصية ولذلك آثار سلبية كبيرة تتجلى في زيادة التوتر، تدهور الصحة الجسدية والنفسية مما يؤدي إلى فقدان السعادة و عدم الرضى بالواقع. إليكم بعض الأمور التي تساعد على المحافظة على نظام متوازن.

عندما تقوم بوضع وجدولة المهام الأسبوعية اعتنى بتخصيص وقت للأمور التالية:

الاستيقاظ المبكر

كثير منا من يغفل هذا الجانب ويستيقظ قبل موعد العمل مباشرة. إن ابتداء اليوم على عجل يؤدي إلى زيادة التوتر. ينصح بالاستيقاظ ساعتين قبل بدء العمل. سيساعدك ذلك علي تخطيط يومك بشكل جيد مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وقضاء ذلك اليوم بشكل أكثر سعادة.

استمتع بأبسط الأمور

حمام ساخن، قراءة رواية، المشي، السماع إلى الموسيقا هي بعض من الأساليب التي تساعد علىى الاسترخاء. عندما تحتسي كوب من الشاي الساخن أو تتناول وجبة طعام لذيذة احرص على مشاركة جميع الحواس، سيساعد ذلك على الاستمتاع بالوجبة

ممارسة التمارين الرياضية

“العقل السليم في الجسم السليم” شعار نشأنا عليه ولكن قلما أدركنا أهميته. لا يسعنا هنا التنويه كفاية على أهمية ممارسة التمارين الرياضية لما لها من دور أساسي في المحافظة على الصحة العامة ولاسيما في مجال عمل يستلزم العمل أمام شاشة الكومبيوتر و الجلوس طيلة ساعات العمل. معظم مشاكل الجهاز العضلي الهيكي التي يشتكي منها هذا النوع من الموظفين يمكن السيطرة عليها من خلال مارسة التمارين الرياضية. ناهيك عن ذلك، تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الشعور بالنشاط و زيادة التركيز كما تساعد على تخفيف درجات التوتر و تسهم بتحسين المزاج.

النوم و الغذاء

إن الحصول على قسط كاف من النوم مع المحافظة على نظام غذائي صحي هو أمر في غاية الأهمية. عدم الحصول على هذه المتطلبات الأساسية سينعكس سلباً على الصحة. قد لا تتجلى الآثار السلبية مباشرة ولكن مع مرور الزمن سيؤدي ذلك إلى مشاكل مرضية تتطلب عناية خاصة.

اطلب المساعدة

عندما تكون غارق في أمور تستنزف الكثير من الوقت والجهد لا تترد في طلب المساعدة. بعض الصعوبات التي تواجهها يمكن التعامل معها بفاعلية اكبر إذا ما قمت بالإشارة إليها. إن مشاركة هذه الصعوبات مع أشخاص اكثر خبرة في هذا المجال قد يتيح لك أساليب جديدة أكثر فاعلية للتعامل مع هذه الأمور. تبسيط الأمور أمر أساسي للمحافظة على نظام عمل/حياتي متوازن.

غادر مكان العمل خارج أوقات الدوام

إن تطور التكنولوجيا له دور إيجابي كبير في تسهيل العديد من الأمور المتعلقة بكافة مجالات الحياة إلا أن لذلك أمور سلبية أيضاً. على سبيل الذكر، تسمح التكنولوجيا المتطورة بقابلية الوصول لجميع الأفراد في أي زمان ومكان. هذا الأمر إن لم يتم ضبطه بالشكل المناسب سيؤدي إلي صعوبة في فصل حياة العمل عن الحياة الشخصية. فتنبيهات الجوال، سلاك و البريد الالكتروني على سبيل المثال هي متاحة في أي وقت بغض النظر إن كان الشخص داخل ساعات العمل أم خارجها. سيؤدي ذلك إلى زيادة التوتر في كثير من الأحيان. لذلك ننصح بمغادرة العمل خارج أوقات الدوام. يساعد على ذلك ضبط التنبهات بالشكل الذي يتناسب مع ساعات عملك.

سوء الفهم

إن التواصل عن طريق وسائل التواصل التقنية يحجب الكثير من سبل التواصل البشري الفعال كلغة الجسد، التعابير الوجهية، والمعاني الكلامية مما يؤدي إلى زيادة احتمال سوء الفهم بين أفراد فريق العمل. نستخدم في حسوب اللغة العربية الفصحى في المحادثات الكتابية وننصح فريق العمل بعناية اختيار الكلمات والجمل. كما نؤكد على أهمية تلافي الظن و القيام بالاستفهام المباشر في حال تولد الشك أو الأفكار السلبية.

results matching ""

    No results matching ""